الاتصال بنا الأرشيف الآلبوم الأصدقاء مشاركات اليوم لوحة التحكم التسجيل الرئيسية
تويتر الفيس بوك

 

عاصمة الربيع الإعلامية والإجتماعية

 

دليل حفر الباطن التجاري

منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع

صحيفة حفر الباطن الإلكترونية

للإعلان بالموقع جوال 0537033360

 


العودة   منتديات حفر الباطن للتربية والتعليم > منتديات التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن > منتديات الشؤون المدرسية > منتدى خدمات الطلاب والطالبات
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى خدمات الطلاب والطالبات يهتم هذا القسم بالطلبة ويرد على استفساراتهم في جميع المواد الدراسية ويطرح الحلول اللازمة لمشاكلهم

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2008, 05:11 PM   رقم المشاركة : 1
علي خرمان
العضوية الفخرية
الملف الشخصي






 
الحالة
علي خرمان غير متواجد حالياً

 
علي خرمان will become famous soon enoughعلي خرمان will become famous soon enough


 

المخالفات السلوكية لدي الطلاب (الانظمة واللوائح)

السلوك



والمقصود به في هذه القواعد التزام الطالب ذاتياً بالنظام المدرسي وتقبل التوجيهات والتعليمات المدرسية وإنفاذها داخل المدرسة وفي محيطها.

السلوك المفترض من الطالب في المدرسة

ينبغي أن يتحلى الطالب داخل المدرسة وخارجها بالسلوكيات الآتية:

1) الالتزام بقيم الإسلام وشعائره والبعد عن كل ما يخالفها.

2) المحافظة على الصلاة جماعة في المدرسة والمسجد والحرص على أدائها على الوجه الأكمل لقوله تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) البقرة:238.

3) التبكير في التوجه إلى المصلى وأداء الصلاة بسكينة ووقار، مع التزام الآداب في أثناء بقائه في المصلى، قال- صلى الله عليه وسلم- ( لا يزال العبد في صلاة ما انتظر الصلاة) رواه الترمذي.

4) طلاقة الوجه والبشاشة في وجوه إخوانه وزملائه وابتداؤهم بالسلام والمصافحة والسؤال عن أحوالهم، قال- صلى الله عليه وسلم- ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق) رواه مسلم.

5) الالتزام بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق، قال- صلى الله عليه وسلم- ( أن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة... الحديث) رواه البخاري ومسلم.وقال - صلى الله عليه وسلم- ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك) رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب وقال - صلى الله عليه وسلم- ( البر حسن خلق) رواه مسلم.

6) العناية بنظافة جسمه وملبسه ومأكله ومشربه والمحافظة على أدواته ودفاتره، قال - صلى الله عليه وسلم- ( أن الله جميل يحب الجمال... الحديث) رواه مسلم.

7) اختيار الجليس الصالح والصديق الذي تتمثل فيه الأخلاق النبيلة والسيرة الحسنة وتجنب أصدقاء السوء، وقال - صلى الله عليه وسلم- ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) حديث حسن.

8) تطبيق ما يأخذه في المدرسة من علم شرعي وسلوك حسن في حياته العامة.

9) تجنب ما ينافي الخلق الإسلامي النبيل من المظهر والملبس.

10) المحافظة على وقته واستثماره إلى أقصى درجة فيما يفيد.

11) المشاركة في نشاطات المدرسة وبرامجها ومناسباتها.

12) الاعتماد على نفسه في ما يكلف به من نشاط دراسي ومنهجي.

13) الاستعانة بالهيئة التربوية في المدرسة(المدير – الوكيل- المعلم- المرشد) في ما يواجهه من صعوبات ومشكلات دراسية أو سوء توافقية....الخ.

14) الاعتماد على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته.

15) الالتزام بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد.

16) تجنب الخروج من المدرسة قبل وقت الانصراف إلا بإذن من الإدارة.

17) الالتزام بالبقاء في الفصل أوقات الحصص وتجنب الخروج منه إلا للضرورة.

18) متابعة شرح المعلم في الفصل بنشاط وحيوية والتزام الهدوء عند دخول الفصل أو الخروج منه والرجوع إليه في الوقت المحدد بعد انتهاء الفسحة.

19) تجنب الإخلال بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها.

20) الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري.

21) التفاعل مع البرنامج الصباحي الرياضي والثقافي.

22) الحرص على تنمية مهاراته ومواهبه من خلال برامج النشاط المتنوعة التي تنفذها المدرسة.

23) احترام جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومرشدين ومستخدمين وطلاب.

24) المحافظة على نظافة فصله ومدرسته والحرص على سلامة منشآتها وتجهيزاتها.

25) الحضور إلى المدرسة باللباس العربي السعودي.



أحكام عامة لتطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة



1) تعد المحافظة على الانضباط مسؤولية مشتركة بين المعنين بالعملية التربوية في المدارس من معلمين وطلاب وأولياء أمور والمجتمع بشكل عام، لذا فمن ابرز مسؤوليات المدرسة الوعي الكامل بأساليب ضبط السلوك بما يحقق الأهداف التربوية وتطبيقها.

2) يمضي الطالب وولي أمره على أنموذج الالتزام الأخلاقي بالسلوك المفترض من الطالب في المدرسة ويتعهد بالالتزام بما ورد فيه ويحفظ في ملفه ويكون من متطلبات التسجيل ويعطى الطالب صورة منه من قبل وكيل المدرسة.

3) توثق المخالفاتة السلوكية والإجراء المتخذ على الطالب من قبل وكيل المدرسة(ماعدا الإجرائين الأول والثاني من مخالفات الدرجة الأولى فيتم توثيقها من قبل المعلم).

4) يراعى قبل اتخاذ الإجراء مناسبته للمرحلة العمرية للطالب والظروف التي أدت إلى الوقوع في المخالفة.

5) يصاحب تنفيذ الإجراءات المتخذة على الطالب برامج علاجية إرشادية وتربوية مناسبة.

6) تقوم المدرسة بإعداد الضوابط والمعايير للطلاب المتميزين في السلوك والمواظبة وتكريمهم.

7) يلزم مراعاة التدرج في تنفيذ الإجراءات وفق ما ذكر في القواعد، وللمدرسة الحق في تخطي إجراء أو أكثر والانتقال إلى إجراء آخر في نفس الدرجة بما تتناسب ونوعية وخطورة المخالفة إذا أجمع أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة على ذلك.

8) تقوم المدرسة بإشعار ولي أمر الطالب بدرجة سلوك ابنه إذا بلغ الحسم 10 درجات مع توضيح طرق تحصيل درجات السلوك الإيجابي للطالب.

9) تنحصر مسؤولية المدرسة في تطبيق قواعد السلوك والمواظبة فيما يحدث داخل المدرسة أو في محيطها(ويدخل ضمن ذلك ما يحدث في ما تنفذه المدرسة من أنشطة خارج مكان أو وقت الدوام الرسمي أو ما تبلغ به المدرسة من جهات شارك فيها الطالب بترشيح من المدرسة).

10) في حالة انتقال الطالب إلى مدرسة أخرى تزود مدرسته السابقة المدرسة المنقول إليها بتقرير عن سلوكه ومواظبته مضافاً به درجاته المستحقة.

11) إذا طبق على الطالب إجراء النقل إلى مدرسة أخرى(بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم) فإن المدرسة المنقول لها تتعامل معه في المخالفات التي يرتكبها ابتداء من الإجراء الأول مع إنفاذ الحسم المرصود عليه من المدرسة السابقة وإتاحة الفرصة له لتحسين درجاته في السلوك وفق الجدول رقم وما يتعلق به من الفقرات اللاحقة.

12) في حال وجود تعديل في درجات السلوك لطلاب الصف الثالث الثانوي المرفوعة للجهه المعنية-قبل نهاية العام الدراسي- تقوم المدرسة بإشعار هذه الجهة بالدرجات المعدلة (إضافة أو حسما).

13) تقوم المدرسة بتبليغ ولي أمر الطالب المخالف سلوكياً بما يتم اتخاذه من إجراءات قواعد السلوك والمواظبة تجاه إبنه(في الحالات التي تتطلب ذلك).

14) يتم تصنيف السلوكات التي لم ترد في هذه القواعد حسب حجمها وخطورتها من قبل لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة.

15) إذا لم يتجاوز الطالب سن التكليف(خمس عشرة سنة) وارتكب إحدى مخالفات الدرجة الخامسة يحال إلى لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة لاتخاذ الإجراء المناسب عليه بما لا يقل عن إجراءات الدرجة الرابعة.

16) إذا ارتكب الطالب مخالفة سلوكية خارج محيط مدرسته من الدرجتين الثانية والثالثة، تقوم لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة باتخاذ الإجراء الذي يتناسب مع المخالفة في ضوء الإجراءات الواردة في تنظيم القواعد.

17) إذا ارتكب الطالب مخالفة سلوكية خارج محيط مدرسته من الدرجتين الرابعة والخامسة، فيتم دراسة المخالفة والإجراءات المقترحة من قبل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة. ورفعها لإدارة التربية والتعليم لاتخاذ اللازم.


18) إذا استنفذت جميع الإجراءات المنصوص عليها في الدرجات الأولى والثانية والثالثة فقط على الطالب المخالف يحال لإدارة التربية والتعليم (قسم التوجيه والإرشاد لجنة دراسة قضايا الطلاب) لاتخاذ الإجراء المناسب.

19) تقوم إدارة التربية والتعليم بتطبيق الإجراءات الواجب تنفيذها على الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات المذكورة في القواعد على الطلاب الذين يرتكبون مخالفات سلوكية في مدارس أخرى غير مدارسهم أو في محيطها.

20) في حالة تكرار الطالب نفس المخالفة يتم تطبيق الإجراء التالي وتطبيق ما يناسب من فقرات الإجراء الأول في نفس درجة المخالفة.

21) الممارسات الايجابية من الطالب المخالف تفيده في تحسين درجة سلوكه ولا تؤثر في تنفيذ إجراءات المخالفات السلوكية الأخرى عليه.

22) إسقاط الحقوق الخاصة والعقوبات المترتبة على ارتكاب المخالفات السلوكية من قبل الطلاب في الجهات الأمنية والمحاكم الشرعية لا تسقط تطبيق الإجراءات التربوية الواردة في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة في المدارس.

23) في حالة ارتكاب طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة(ممن هم ضمن برامج التربية الخاصة المدموجة في المدارس) مخالفة سلوكية فتتعامل لجنة التوجيه والإرشاد مع مخالفته بالتنسيق مع قسم التربية الخاصة.

24) تشكل لجنة للتوجيه والإرشاد لطلاب تعليم الكبار في كل مدرسة مكونة من: (مدير المدرسة رئيساً، والمرشد طلابي(إن وجد) أو القائم بعمله وثلاثة من المعلمين) للقيام بمهامها فيما يخص قواعد تنظيم السلوك والمواظبة مع مراعاة مناسبة الإجراء للمرحلة العمرية للطالب في تعليم الكبار.

25) تجنب جميع الممارسات غير التربوية التي لها أثر سلبي على الطالب وتحصيله الدراسي مثل:

· إشراك المرشد الطلابي في تنفيذ الإجراءات.

· الإيذاء الجسدي والنفسي بكافة أنواعه.

· تخفيض درجات المواد أو التهديد بها.

· حرمان الطالب من تناول وجبة الإفطار في موعدها.

· تكليف الطالب بنسخ الواجب المدرسي لعدة مرات عقاباً له.

· إثارة واستفزاز الطالب بما يدفعه إلى ارتكاب السلوك الخاطئ أو الغياب عن المدرسة.

· السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب.

· العقاب الجماعي بسبب مخالفة فردية ارتكبها أحد الطلاب.

26) لا يتحمل الطالب مسؤولية ارتكاب المخالفات وما يترتب عليها إذا لم تقم المدرسة بمسؤولياتها وواجباتها بدقة وموضوعية في تنفيذ ما ورد في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة من تعليمات وتوجيهات وإجراءات.









تصنيف درجات المخالفات السلوكية حسب حدتها تصاعدياً



تصنف مخالفات الطلاب إلى خمس درجات مرتبة حسب حدتها تصاعدياً من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة وفقاً للآتي:

مخالفات الدرجة الأولى:

1- عدم التقيد باللباس العربي السعودي أو الحضور إلى المدرسة بملابس أو هيئة تنافي الخلق الإسلامي النبيل.

2- النوم داخل الفصل.

3- إعاقة سير الحصص بالحديث الجانبي.

4- تناول الأطعمة أو المشروبات في أثناء الدرس.

5- العبث أو ضعف المشاركة (المقصودة)في أثناء الاصطفاف الصباحي.

6- عدم إحضار الكتب أو الكراسات أو الأدوات المدرسية أو الملابس الرياضية.

7- إهمال أداء الواجبات المدرسية.



مخالفات الدرجة الثانية:

1- الغش في الواجبات أو الاختبارات غير الفصلية.

2- الهروب من المدرسة.

3- إثارة الفوضى داخل محيط المدرسة.

4- امتهان الكتب الدراسية.

5- العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران.

6- إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي في المدرسة.

7- الشجار مع الزملاء أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية.

8- حيازة المواد الإعلامية الممنوعة.

9- تقليد إمضاء ولي الأمر أو أحد مسؤولي المدرسة على المخاطبات المتبادلة بين المدرسة وولي الأمر أو غيره من الجهات الأخرى.

10-حيازة السجائر.

11-مقاطعة شرح المعلم غير الهادفة أثناء الدرس.







مخالفات الدرجة الثالثة:

1- التهاون في أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين أو العبث أثناء الصلاة.

2- تعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو مبانيها.

3- إحضار المواد أو الألعاب الخطيرة أو الأدوات الحادة إلى المدرسة دون استخدامها.

4- عرض المواد الإعلامية الممنوعة.

5- التحرشات الجنسية.

6- إلحاق الضرر المتعمد بممتلكات زملائه.

7- التدخين داخل المدرسة أو محيطها.

8- الدخول أو الخروج من الفصل دون استئذان.

9- إحضار أجهزة الاتصال الشخصية بأنواعها إلى المدرسة.











مخالفات الدرجة الرابعة:

1- تهديد إداريي المدرسة أو معلميها أومن في حكمهم أو الحاق الضرر بممتلكاتهم.

2- التلفظ بكلمات نابية أو بحركات مخلة تجاه المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم من منسوبي المدرسة.

3- العبث بالمواد أو الألعاب الخطرة في المدرسة.

4- توزيع المواد الإعلامية الممنوعة.

5- تعمد مهاجمة طالب آخر وإلحاق الأذى به.

6- ارتكاب السرقة.



مخالفات الدرجة الخامسة:

1- الاستهانة بشيء من شعائر الإسلام أو اعتناق الافكار أو المعتقدات الهدامة.

2- حيازة المخدرات أو تعاطيها أو ترويجها.

3- ارتكاب السلوك الجنسي.

4- الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم.

5- الإصرار على ترك أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين دون عذر شرعي.

6- حيازة أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها.

7- تزوير الوثائق الرسمية أو الأختام.









تقويم السلوك

ويهدف هذا التقويم إلى تحفيز الطلاب إلى الإبتعاد عن المخالفات السلوكية وتشجيعهم على الانتظام والمبادرات الإيجابية، ويتيح لإدارة المدرسة والمعلمين قدراً أكبر من الموضوعية في التقويم.

يتم تقويم السلوك وفق الآتي:

1- يخصص للسلوك 100 درجة بواقع خمسين درجة لكل فصل دراسي.

2- تدون درجة السلوك في حقل خاص بها في كشف بطاقة الدرجات.

3- تضاف إلى مجموع درجات الطالب التحصيلية في نهاية العام الدراسي نقلاً وشهادة.

4- تدخل ضمن المعدل العام لدرجات الطالب.

5- تمنح درجة السلوك كاملة100 درجة للطالب إذا لم يكن لديه أي مخالفة سلوكية.

6- يحق للطالب استعادة درجات سلوكه المفقودة أو جزءاً منها من خلال العام الدراسي حتى نهايته من خلال فرص التحسين المتاحة.

7- تقوم إدارة المدرسة بحسم درجات من رصيد الطالب بناءً على المخالفات التي ارتكبها الطالب وفق الجدول رقم (1) الآتي:

درجة المخالفة


الدرجة المحسومة من السلوك

مخالفات الدرجة الأولى


1

مخالفات الدرجة الثانية


3

مخالفات الدرجة الثالثة


10

مخالفات الدرجة الرابعة


15

جدول رقم (1)

8- يتم تنفيذ حسم درجات السلوك عند ارتكاب الطالب مخالفة سلوكية ابتداء من المرة الأولى ما عدا الإجراء الأول والإجراء الثاني والإجراء الثالث من المخالفة الأولى.

9- يمكن للطالب المخالف أن يكتسب درجات في السلوك يعوض بها الدرجات المفقودة وفق الجدول رقم الآتي:

م


فرص تحسين درجات السلوك


الدرجة المضافة

1


مساهمة الطالب المخالف في أربعة انشطة مدرسية.


2

2


انتظام الطالب المخالف في التبكير لأداء الصلاة في الصف الأول في المدرسة لمدة أسبوع(خاصة بالمخالفة رقم(1) من مخالفات الدرجة الثالثة).


2

3


إذا لم يحدث من الطالب المخالف إرتكاب مخالفة أخرى خلال أسبوع.


3

4


إذا احضر الطالب مشهدين من أثنين من المعلمين معتمدين من مدير المدرسة يفيدان بتحسن سلوكه.


3

5


إذا تحسن سلوك الطالب خلال أسبوع بعد إحضاره تقرير من الوحدة الإرشادية (بناء على إحالته من المدرسة) أو من جهة حكومية ذات اختصاص أو لها علاقة بتعديل السلوك.


3

جدول رقم

10- إذا مارس الطالب سلوكاً إيجابياً غير ما ذكر في الجدول أعلاه تقوم المدرسة بتقدير الدرجة المناسبة لهذا السلوك بناءً على توصية لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة بما لا يزيد عن ثلاثة درجات.

11- يحق للطالب أن يجمع بين ثلاث فرص كحد أعلى لتعويض الدرجات المحسومة دون تكرار لأي فرصة بحيث لا تتجاوز درجات الطالب مائة درجة، ولا يحتفظ له بالدرجات الزائدة كرصيد.





المواظبة

المقصود بالمواظبة في هذه القواعد هي التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك والإنتظام ببرنامج اليوم الدراسي من بدايته إلى نهايته.

تقويم المواظبة:

يتم تقويم مواظبة الطالب وفق الآتي:

1- يخصص مائة درجة للمواظبة بواقع خمسين درجة لكل فصل دراسي.

2- تدون درجة المواظبة في حقل خاص بها في كشف بطاقة الدرجات.

3- تضاف إلى مجموع درجات الطالب التحصيلية في نهاية العام الدراسي نقلاً وشهادة.

4- تدخل ضمن المعدل العام لدرجات الطالب.

5- تمنح درجة المواظبة كاملة للطالب إذا لم يكن لدية مخالفات في المواظبة.



مخالفات المواظبة ودرجات الحسم فيها:

1- يحسم على الطالب درجة واحدة عن كل يوم غياب، إذا غاب عن المدرسة بدون عذر مقبول خلال الفصل الدراسي.

2- يحسم على الطالب درجتان عن كل يوم غياب، إذا غاب عن المدرسة بدون عذر مقبول الأسبوع الذي يسبق الإجازة أو الأسبوع الذي يليها.

3- يحسم على الطالب درجتان عن كل يوم غياب، إذا غاب عن المدرسة بدون عذر مقبول الأسبوع الذي يسبق الاختبارات.

4- يحسم على الطالب ربع درجة عند تأخره اليومي عن التمارين الصباحية بدون عذر مقبول.

5- يحسم على الطالب ربع درجة عن كل تأخر عن الحصة الدراسية بدون عذر مقبول.

6- يحسم على الطالب نصف درجة إذا تغيب عن أي حصة دراسية بدون عذر مقبول.



أحكام عامة في المواظبة:

1- تقوم إدارة المدرسة بتبليغ ولي أمر الطالب فوراً عند تأخر الطالب أو تغيبه، وتوثيق ذلك في سجلات خاصة وإتخاذ الإجراءات الإرشادية والتربوية المستمرة لعلاج وضعه.

2- تقوم إدارة المدرسة بتوثيق غياب الطالب أو تأخره في سجلات خاصة بذلك.

3- تتولى إدارة المدرسة تنفيذ حسم درجات المواظبة، وذلك بعد التأكد أن غياب الطالب أو تأخره بدون عذر مقبول.

4- يتم تحويل الطالب إلى المرشد الطلابي لدراسة حالته في حالة تأخره لمدة خمسة أيام متصلة أو متقطعة أو غيابه لخمسة أيام، أو من المرة الأولى إذا إستدعى الأمر.

5- يتم التعامل مع حالات الغياب المتكررة للطالب عن المدرسة من الايام الواجب حضورها خلال العام الدراسي وفقاً للآتي:

أ‌- إذا بلغت نسبة غياب الطالب 10% عن المدرسة بدون عذر مقبول سواء كانت متصلة أو متقطعة تقوم إدارة المدرسة بتنبيه الطالب وولي أمره خطياً ويوقع الطالب بالعلم على ذلك.

ب‌- إذا بلغت نسبة غياب الطالب15% ينذر الطالب ويستدعى ولي أمره وتوضح له الإجراءات المترتبة على غياب إبنه.

ج- إذا بلغت نسبة غياب الطالب20% يستدعى ولي أمره ويؤخذ على الطالب وولي أمره تعهد خطي بالانتظام في الدراسة وتبصيره بالإجراءات المترتبة على إستمرار إبنه في الغياب عن المدرسة.

6- إذا بلغت نسبة غياب الطالب في المرحلتين المتوسطة والثانوية 25% من الأيام الواجب حضورها سواء كانت متصلة أو متقطعة خلال العام الدراسي دون عذر مقبول فيتم اصدار قرار من مدير التربية والتعليم بحرمان الطالب من الدراسة لهذا العام.

7- في حالة وجود تعديل على درجات المواظبة لطلاب الصف الثالث الثانوي المرفوعة للجهة المعنية- قبل نهاية العام الدراسي- تقوم المدرسة بإشعار هذه الجهة بالدرجات المعدّلة.



والله ولي التوفيق،،،






رد مع اقتباس
قديم 13-02-2012, 02:57 PM   رقم المشاركة : 2
tÏbĥ дľrŠнιđ
تربوي
الملف الشخصي






 
الحالة
tÏbĥ дľrŠнιđ غير متواجد حالياً

 
tÏbĥ дľrŠнιđ is on a distinguished road


 

جزاكي الله خير







التوقيع :

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

روابط الموقع روابط صديقة من نحن ؟

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
7 Stars حفر الباطن
منتديات حفر الباطن للتربية والتعليم احدى المنتديات الخدمية بمحافظة حفر الباطن والتي هدفها خدمة المعلم والمعلمة والطالب والطالبة بالمحافظة ومتابعة كل ما يخصهم من ترشيحات وتعيينات وحركات النقل الداخلية والخارجية ومتابعة التعاميم المهمة التي يحتاجها المعلم والمعلمة وتسهيل جميع العقبات التي يحتاجها ابناء محافظة حفر الباطن .